تجكانت

منتدى كل الجكانين في أنحاء العالم


    تندوف والفتاش

    شاطر
    avatar
    حمير

    المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010

    تندوف والفتاش

    مُساهمة  حمير في الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 4:42 am

    تاريخ الفتاش
    بسم الله الرحمن الرحيم صل الله على سيدنا محمد
    وآله وصحبه وسلم تسليماً
    قال الشيخ العالم الفقيه الأديب القاضي العادل الزاهد الورع الولي المكاشف التقي العابد سيدي محمود كعت الكرمني داراً التنبكتي مسكناً والوعكري أصلاً، رحمه الله تعالى ونفعنا به أمين.
    الحمد لله المنفرد بالملك والملكوت والعزة والجبروت والقهر والغلبوت والرأفة والرحموت الملك الديان القادر المنان الذي خلق الأرض والسماء وعلم آدم الأسماء وأخرج من صلبه الملوك والرعاء. فمنهم متكبرون قاسطون، ومنهم مقتصدون صالحون. فابتلاهم بظهور الأنباء والأخبار، وأعذر إليهم على السنة [شنة] المرسلين الأخيار، فأهلك من أباهم، وصيرهم عبرة للمعتبرين، وموعظة للمتغين.
    ثم أورث العلماء عملهم وأخلف الخلفاء على أمرهم فإليهم يأوي الطريد وبهم يقمع الخصم الملد ولذلك جعلهم ظلاله في الأرض ، وزينهم لا زينة النور في الحوض، فمن أطاعهم فقد هدى وفاز، ومن حاد عنهم فقد خسر وخاب. نحمده على ما أولانا من سوابغ النعم والآلاء، حيث جعلنا من عباده الكرماء، وأزاح عنا شر الأعداء بأدعية العلماء، ووصايا الحكماء، وصوارم السلاطين والخلفاء. فوجب له علينا الشكر والثناء والسجود والانحناء، إذ هو المولى الأعلى. فمن بطعه فقد هدى واستمسك بالعروة الوثفى، ومن يعصه فقد غوى وباء بالخسر وغوى.
    ونشهد أن لا إله إلا الله شهادة من أفرغ قلبه وهواه لأمثال أمر مولاه، ونعد تلك الشهادة إن شاء الله إلى يوم لقياه، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. ونشهد أن سيدنا محمدً عبده الكريم ورسوله الرحيم وصفيه الحليم ونجيه الأمين ذو الأيات الصادقات والمعجزات الباهرات والبراهين القاطعات، أرسله موطداً للإسلام ومسدداً للآنام ومكسراً للأصنام ومبيناً للشرائع والأحكام. القائل: بدأ هذا لأمر نبوة ورحمة، ثم يكون خلافة ورحمة الحديث. والقائل: لا تزال طائفة من أمتي على الحق حتى تقوم الساعة. والقائل عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين، من بعده عضّوا عليها بالنواجذ، صلاى الله عليه وسلم وعلى آله
    البررة الكرام وصحابته ليوث الضرغام وعلى سائر إخوانه وذريته السادات الأعلام.
    من إلى ناصع نسبهم ينتسب كل شريف ظريف، ومنهم ينتخب كل أديب عفيف، وبصميم أفعالهم يقتدي كل تقي حي، وبكريم أقوالهم يقتدي كل مقتصد منيب، وبقويم منهجهم يسلك كل مرشد عريف، وإلى نار هديهم بسراجه كل منفرد محب، وإلى ذروة علمهم يسمو كل مقصود بخير. فجزاهم الرب عنا أفضل الجزاء، وأثابهم يوم التنادي أجزل الثواب، وجعلنا بكرمه من المهتدين، وفي زمرتهم من المنخرطين، وبإحصانهم من المتبعين، بجاه خير الورى وأفضل من أعطي الهدى وأكرم من وطأ الثرى.
    وبعد فلما كان ذكر قصص الأنباء والسلاطين والملوك وأكابر البلدان من عادة الحكماء والعلماء الأعيان اتخاذاً بسنة القرآن وتذكيراً لما غبر من الزمان ورداّ للغبي عى الحيف والهوان وعوناً للتقي على مساعدة الإخوان.
    ومن الله علينا بأن أظهر لنا في زماننا هذا الإمام الصالح الخليفة العادل والسلطان الغالب والمنصور القائم أسكيا الحاج محمد بن أبي بكر التوردي أصلاً والكوكوي داراً ومسكناً.
    فأثار لنا الهدي بعد ظلم الدجي، وأماط عنا الهدي بعد الجبن والردئ. فانفسح له بحمد الله البلدان شرقاً وغرباً، وتداعت له الوفود فرداً وجمعاً. فأذعنت له الملوك كرهاً وطوعاً، فصرنا من بركاته بخير ونعمى بعد ما كنا في ضيق وبؤسا. وبدل الله تعالى ذلك بفضله كما قال لأكرم خلقه أن مع العسر يسراً.
    أردت أن نجمع من أحواله الحلوان مع ذكر شي عال الملعون ما سهل على اليد واللسان، وإلى الله سبحانه التكلان.
    وسميته تاريخ الفتاش في أخبار البلدان والجيوش وأكابر الناس. وذكر وقائع التكرور وعظام الأمور وتفريق أنساب العبيد من الأحرار.


    http://www.neelwafurat.com/images/eg/abookstore/covers/normal/61/61709.gif


    ....... ، فجئت تندوف فوجدت قصي بن سليمان إمامها والطاهر البكي قاضيها. ثم ارتحلت وزودوني بألف دينار، فجئت اروَن فوجدت علي بن حميد إمامها وعبد الوهاب بن عبد الله قاضيها. ثم ارتحلت وزودوني بألف وخمسمائة دينار، وقصدت تنبكتو.
    ---------------------------------------------------------------------------------
    المختار من تاريخ الفتاش - فى أخبار البلدان والجيوش وأكابر الناس
    تأليف: محمود كعت التنبكتى تاريخ النشر: 01/01/2005
    تقديم: عبد النعيم ضيفي عثمان
    الناشر: دار العلوم للنشر والتوزيع
    اللغة: عربي


    عدل سابقا من قبل حمير في الأربعاء سبتمبر 08, 2010 4:56 am عدل 4 مرات (السبب : اكثر وضوح للغلاف)

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 9:19 pm