تجكانت

منتدى كل الجكانين في أنحاء العالم


    الشعر الحساني وكيف يوزن ويضبط

    شاطر
    avatar
    حمير

    المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010

    الشعر الحساني وكيف يوزن ويضبط

    مُساهمة  حمير في الأحد أغسطس 08, 2010 6:50 pm

    الشعر الحساني
    يعتبر الشعر الحساني جنسا شعريا عربيا عاميا تتأسس بنيته الإيقاعية على أوزان وضوابط موسيقية تشبه من حيث قيمتها عروض الشعر العربي الفصيح .

    وللخوض في تلك البنية الإيقاعية يكون من باب منهجي أن نبدأ بتحديد بعض المفاهيم الإيقاعية .

    مفاهيم إيقاعية :

    القاف :

    يقابله في الفصحى البيت . وهو مكون من أربع تيفلواتن أو ستة أو ثمانية …

    وشرطه هو القافية فالتفلويت الأولى والثالثة …لها موحدة الروي . والثانية والرابعة موحدة الروي كذلك .

    مثال :

    1

    تيدشمة وعلي مختلفين *** فظرورة لغنم ونفعها

    واحد ينفعها وثرو زين *** فيها ومن أشبه مرتعها

    والثاني قاع ألا فمنين *** يشوف خرزها يقطعها

    2

    مامتها وناسة لبصار *** بعيني شفت اكمامتها

    ولا من صابي كل انهار *** انشوف كمامة مامتها

    الطلعة :

    مكونة من ست تيفلواتن على الأقل ويشترط فيها ( لحمر ) وهذه الظاهرة هي

    وحدة الروي في التيفلواتن الثلاثة الأولى منها .

    مثال :

    يوقي بخليطة يا لمليك *** راهي ساحل لمليطة ذيك

    يمرة لاهي تجلج فيك *** قولة يوقي بيك خليطة

    ساحل لمليطة يوقي بيك *** اخليطة ساحل لمليطة

    المقطع الصوتي :

    وهو أصغر وحدة وزنية يتأسس عليها الوزن في الحسانية .فإذا كان السببان الخفيف والثقيل والوتدان المجموع والمفروق في الفصحى هي أصغر المقاطع العروضية التي يتأسس عليها إيقاع الشعر العربي الفصيح ونظرية الخليل العروضية ..

    فالحركة/ المقطع الصوتي في الحسانية هو كذلك .

    أنواع المقاطع في الحسانية :

    ————————

    1 حركة _2 حركة وسكون _3 حركة ومد _4 حركة ومد سكون _ 5

    حركة وسكونان .

    لحراش :

    وهو ظاهرة صوتية مرتبطة بانحباس صوتي أو عرقلة في مجرى الهواء عند التلفظ بالشعر . وهو ظاهرة تدخل في تمييز بعض الأوزان عن بعض بحسب موقعها الإيقاعي في التافلويت .

    وهي ظاهرة خاصة بالأوزان ألآتية :

    مريميدة … بوعمران … السغير … لبير .

    أوزان الشعر الحساني :

    إذا طبقنا نظرية الدوائر العروضية عند الخليل على أوزان الشعر الحساني فسنتصور

    دائرتين عروضيتين لهذا الشعر :

    1. دائرة لحراش :

    دائرة لحراش ننسبها للظاهرة الإيقاعية التي عرفناها قبل قليل .

    وأوزان هذه الدائرة هي :

    مريميدة 7/7 ولحراش بعد المتحرك الثاني من كل تافلويت

    بوعمران 7/7 ولحراش بعد المتحرك الأول من كل تافلويت

    السغير 7/5 ولحراش في التافلويت الأولى والثالثة بعد المتحرك الخامس

    لبير 7/7 ولحراش بعد المتحرك السادس من كل تافلويت إلا في التافلويت الثانية

    والرابعة فقد تأتيان كذلك وقد تأتيان مسبولتين أي بدون احراش .

    2. دائرة لبتيت :

    نسبة إلى وزن لبتيت التام والناقص لأنهما ليس فيهما حراش وموسيقاهما

    فيها استرسال .

    وأوزان هذه الدائرة هي :

    لبتيت التام 8 متحركات

    بت 7 . 7 متحركات

    لبتيت الناقص 6 متحركات

    بت خمسة . 5 متحركات

    بت أربعة . 4 متحركات .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 9:18 pm